الصفحات

الأحد، 30 مارس 2014

White Stork لقلق أبيض

الأسم العربى : لقلق أبيض و عنز أبيض أو بلاّرج أبيض في الجزائر والمغرب أو أبو سعد في بلاد الشام ويطلق عليه خطا فى بعض ريف دلتا مصر الأوز العراقى
الأسم الأنجليزى : White Stork
الأسم العلمى : Ciconia ciconia

هو طائر من الطيور الخواضة التي تنتمي لعائلة اللقلق ويظهر عادة فى فصل الصيف وخاصة فى زراعات الأرز بالدلتا وعادة ما يطلق علية الريفيون خطأ أسم الأوز العراقى ، وهو يقيم في أجزاء من أوروبا (جنوب إستونيا) وشمال غرب أفريقيا(الجزائر، تونس، المغرب)، وجنوب غرب آسيا (شرق إلى غرب كازاخستان) وهو من الطيور المهاجرة القوية حيث يستطيع أن يصل إلى أفريقيا الاستوائية وصولا إلى جنوب أفريقيا وشبه القارة الهندية شرقا. وهو طائر ضخم يصل طوله إلى 100-125 سم ويصل طول جناحه إلى 155-200 سم والوزن يصل إلى 2.3 -4.5 سم ولون ريشه أبيض تماما إلا نهاية أطراف أجنحته فهي سوداء بينما السيقان والمنقار فهما أحمر اللون. يمشي ببطء وبثبات على الأرض وهو مثل كل اللقالق باستثناء جنس أبو سعن فهو يطير ورقبته ممدودة إلى الأمام.

هناك سلالتان من اللقلاق الأبيض :
  • سلالة اللقلاق الأبيض، ليينوس 1758 : أوروبا، شمال أفريقيا، غرب آسيا فصل الشتاء يقضيه في جنوب أفريقيا.
  • سلالة اللقلاق الأبيض الأسيوي، سيفرتسوف 1873 : غرب آسيا الوسطى، تقضي فصل الشتاء في الهند.
اللقلق الأبيض الشرقي وهو نوع مميز وكان يعتبر نوع فرعي.

التهديدات
التهديدات التي يتعرض لها هذا النوع تشمل تصريف الأراضي الرطبة والتكثيف الزراعي من جهة أخرى، والاصطدامات مع خطوط الكهرباء العامة، واستخدام المبيدات الثابتة (مثل دي دي تي) لمكافحة الجراد في أفريقيا.

اللقلق الأبيض هو من الطيور التي توجد في الاتفاقية الأوروبية - الأفريقية - الأسيوية للطيور المائية المهاجرة (AWEA).
السلوك
تعتمد اللقالق البيضاء ككل اللقالق بحرارية الهواء الساخن للطيران لمسافات طويلة، مع ميزة أيضا أنها تتخذ من الصحراء الكبرى طريقا لها وللوصول دون قصد البحر الأبيض المتوسط البارد تتخذ طريقين مختصرين وذلك إما الشرق بالمرور بشبه الجزيرة العربية وقبلها مضيق البوسفور واجتياز بلاد الشام (سوريا ولبنان وفلسطين) ومن ثم الالتفاف نحو الصحراء الكبرى بإتباع مجرى نهر النيل. بينما تتجه من الغرب عن طريق جبل طارق وفي كلتا الحالتين، يمكن للقالق الحصول على مساعدة من الحرارة للرحلة كلها تقريبا، وبالتالي توفير الطاقة.
اللقلق الأبيض يولد في المناطق الزراعية المفتوحة ومع إمكانية حصول ذلك في المناطق الرطبة والمستنقعات، تبني أعشاشها فوق الأشجار وعلى المباني والسطوح، ويمكن إيجادها في كل مكان في أوروبا فوق الكنائس والبيوت. وهو يتغذى على الأسماك والضفادع والحشرات ولكنه أيضا يأكل الزواحف الصغيرة، والقوارض والطيور الصغيرة.
اللقالق البيضاء طيور صامتة ولا تصخب إلا في الأعشاش.
اللقلق الأبيض في الثقافة الإنسانية
يعتبر اللقلق الأبيض طبقا للأساطير، هو المسؤول عن جلب الأولاد للأباء والأمهات الجدد، هذه القصة ربما جاءت بسبب عادة ما تعشش على المباني في المناطق الحضرية.بحيث يتم النظر إليها في كثير من الأحيان حول سكن الإنسان.
اللقلق الأبيض هو الطائر الوطني للتوانيا وهي مشهورة على نطاق واسع في بولندا بحيث كانت هي التميمة الرسمية لمعرض إكسبو 2000 في هانوفر.
وتعتبر اللقالق البيضاء رسول الربيع في أوكرانيا لأنها من الطيور التي تعود بحلول الربيع بل هو أيضا رمز لمدينة لاهاي بهولندا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق