الصفحات

الجمعة، 2 مايو 2014

الغراب النوحى البنى الرقبة Brown-necked Raven

الأسم العربى : الغراب النوحى البنى الرقبة
الأسم الأنجليزى : Brown-necked Raven
الأسم العلمي : Corvus ruficollis
هو طائر كبير من الأوابدر ويبغل طوله من 52-56 سم ، ولكنه ليس بحجم الغراب الشائع. له نفس خصائص الغراب الشائع مع بعض الإختلافات في الحجم و الجناحين.

الوصف :
أصغر من الغراب المعروف ويتميزعنه بأجنحة أدق و أطول نسبيا ،ورأس أطول و منقار أدق .يوجد على القفا و الرقبة لون بني برونزي لامع ،يفتقد الغراب اليافع اللون البني على الرقبة .

الموطن :
الغراب النوحي أسمر الرقبة هو طائر من الأوابد(مقيم)- ومتجول أيضا. يتجول اٍلى قرب ساحل البحر الأبيض المتوسط ولكن ذلك نادر- يوجد منه في مصر ، ويرى على جانبى الطريق الصحراوى بين القاهرة و السويس , وبين القاهرة و الإسكندرية , كذلك على كلا جانبى وادى النيل من القاهرة جنوبا حتى أسوان .ولا كذلك على أى جانب من فرعى رشيد و دمياط أو فى الدلتا.
وبشكل عام فى المناطق الجبلية و السهلية ،وعادة قرب المناطق السكنية

المعيشة التغذية :
التغذية متنوعة فهي تتغذى على الحشرات والزواحف والطيور الصغيرة والنباتات وكذلك على النافق من الحيوانات ، وتتجمع الطيور اليافعة حول مواقع النفايات بكميات كبيرة .

التكاثر :
يتكون العش من أغصان الشجر وشكله فنجاني مبطن بالحشائش وأوراق الأشجار والصوف وشعر الماعز بالإضافة إلى قطع القماش ذات الألوان الزاهية ، تضع الأنثى من 3-6بيضات لونها أخضر مزرق مع بقع زيتونية تميل للبني خاصة في المنطقة المنتفخة من البيضة ، تقوم الأنثى بحضانة البيض وذلك من 18إلى 23 يوما ، تخرج الصغار بعدها مغلقة العينين وعارية من الريش وتصل الفراخ لسن الطيران وعمرها من42إلى 45 يوما.

يمكن رؤيتة عشه فى آثار معبد الكرنك و الأقصر , وعلى التلال , وفى سعف النخيل فى الواحات , وفى الصخور

هو طائر صحراوى. يشاهد منفردا أو مثنى , وأحيانا فى أسراب . يراه من يزور أثار الوجه القبلى . الرقبة وأعلى الوشاح والصدر , بنى بلون الشيوكلاته . باقى الجسم أسود بلمعان أرجوانى.مميزاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق