الصفحات

الجمعة، 2 مايو 2014

الغراب الابقع Hooded Crow

الأسم العربي: غراب أبقع
الأسم الإنجليزي: Hooded Crow :Hoodiecrow
الأسم العلمي: Corvus corone cornix

منتشر بشكل واسع
يوجد في شمال وجنوب وشرق اوربا والشرق الأوسط
اللون رمادي والرأس أسود,العنق, الاجنحة,الذيل وريش الفخذ والمنقار والعينان والقدمان
الوصف:

الرأس والحنجرة والجناحان والزيل ذات ريش اسود لامع, باقي الاجزاء ذات ريش رمادي, المنقار والرجلين بلون اسود.
الذكر اكبر من الانثى, وعدا ذلك فان الانثى تشبه الذكر في ألوان الريش. يبلغ طول الطائر بين 48 – 52 سم, وعرض الطائر مع جناحين مفرودان يبلغ 98 سم. اما وزنه فيصل الى 510 غ.
الغذاء: هو من الطيور النهمة التي تقتات بالخضراوات وباللحوم (طيور صغيرة , ثديات صغيرة وحشرات ) وكذلك يقتات بالفضلات. يقوم باسقاط القواقع والسراطانات من ارتفاع عالي حتى تنكسر القوقعة ثم يقوم باكلها. في المناطق الساحليه يتغذى ببيض النوارس وغيرها من الطيور المائية.
التعشيش:يبدأ التعشيش بين منتصف ايار الى منتصف حزيران في المناطق الباردة (كروسيا وايسلاندا) وفي نهاية شباط في المناطق الدافئة (الشرق الاوسط). وبشكل عام يبني اعشاشه على الاشجار العالية, المباني المهجورة, على الجروف الصخرية, وايضا قد نجده على اعمدة التوتر العالي. ويشابه عشه عش غراب الجيف.
تضع الانثى بين 4-6 بيضات ذات لون بني مبقعة بلون مزرق. يفقس البيض بعد حوالي 17-19 يوم, حيث تقوم الانثى وحدها بحضانة البيض, ويتكفل الذكر باطعامها في هذه الفترة. بعد حوالي 32-36 يظهر الريش للفراخ.
على عكس غراب الجيف الذي يعيش اربع سنوات, فان مدة حياة الغراب المبرقع غير معروفة بشكل دقيق, ولكن اقصى عمرمسجل له يبلغ حوالي 16 عام.



سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عن ما هي الفواسق الخمس التي تقتل في الحل والحرم وهل معنى هذا أننا لو وجدناها أو بعضها ونحن محرمون في داخل حدود الحرم أنه يجوز قتلها ولماذا هذه الخمس دون غيرها مع أنه قد يكون هناك من الدواب والسباع ما هو أخطر منها على الإنسان ومع ذلك لم تذكر أم أنه يقاس عليها ما شابهها

الجوابالفواسق الخمس هي الفارة والعقرب والكلب العقور والغراب الابقع ( الذى يكون فيه بقع بيضاء وليس الغراب الاسود المعروف) والحدأة هذه هي الخمس التي قال فيها النبي عليه الصلاة والسلام خمس كلهن فواسق يقتلن في الحل والحرم فيسن للإنسان أن يقتل هذه الفواسق الخمس وهو محرم أو محل داخل أميال الحرم أو خارج أميال الحرم لما فيها من الأذى والضرر في بعض الأحيان ويقاس على هذه الخمس ما كان مثلها أو أشد منها ... الى آخر كلامه رحمه الله
هو الغراب الابقع وهو الذي يكون فيه بقع بيضاء
علشان كدة انا نقلت هذا الموضوع علشان الناس معتقدة ان الغراب الاسود المعروف هو المقصود فى الحديث...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق